ِAds Google

ما هوا الروت ؟


إذا كنت جديدًا تمامًا على نظام التشغيل Android ، فأنت بحاجة إلى معالجة مع جميع خيارات البرامج وخيارات التخصيص التي يقدمها هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي خارج العلبة. ولكن إذا كنت تريد بالفعل نقل الأشياء إلى المستوى التالي ، فإن القدرة على تعديل جهازك تتوسع بشكل كبير عندما تكون متجذرًا.

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول التجذير ، والعديد من هذه تنبع من نقص عام في المعرفة حول هذا الموضوع. لذا ، للمساعدة في توضيح الأمور قليلاً ، سوف أتناول المفهوم الأساسي للجذر ، بالإضافة إلى جميع مزايا وعيوب تأصيل جهاز Android.

ما هوا الروت ؟ 
بالمعنى الأساسي ، يشير "الجذر" إلى المجلد الأعلى في نظام ملفات الجهاز. إذا كنت معتادًا على Windows Explorer ، فإن الجذر بهذا التعريف سيكون مشابهًا لمحرك C: \ ، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق صعود عدة مستويات في شجرة المجلد من مجلد المستندات ، على سبيل المثال. في نظامي التشغيل Mac OS X و Linux ، سيكون (/ slash) بدلاً من C: \ directory.

ولكن على عكس نظام التشغيل Windows ، فإن نظام التشغيل Android لديه حاجز اصطناعي حول نصف شجرة المجلد - مما يعني أنه يمكنك فقط الوصول إلى العديد من المستويات في نظام الملفات قبل أن تصطدم بجدار افتراضي من الأنواع. يتم ذلك لمنع المستخدمين المبتدئين من حذف أو إجراء تغييرات على ملفات نظام التشغيل الهامة المخزنة على الجانب الآخر من هذا الجدار الاصطناعي.

ولكن إذا كنت تريد إجراء تعديلات على مستوى النظام على برنامج هاتفك ، فستحتاج إلى أن تكون قادرًا على تعديل ملفات نظام التشغيل على جانب الجذر من هذا الحاجز الافتراضي. تُعرف القدرة على الوصول إلى هذه الملفات وتعديلها تمامًا بأنها "الوصول إلى الجذر" أو "الجذر".

هناك العديد من الإجراءات المختلفة التي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى الدليل الجذر لجهازهم ، وتعرف عملية تنفيذ أحد هذه الإجراءات باسم "التأصيل". اعتمادا على الجهاز ، يمكن أن يكون التأصيل سهلا مثل تثبيت أحد التطبيقات ، ولكن بعض طرق الجذر تكون أكثر تعقيدا قليلا وتتطلب توصيل الجهاز بكمبيوتر وإرسال أوامر طرفية.

ماذا أفعل إذا كنت متجذرة؟
إذا اعتبرنا أن الجذر هو أعلى مجلد في نظام الملفات الخاص بالجهاز حيث يتم تخزين جميع الملفات التي يتكون منها نظام التشغيل Android ، ويسمح لك التأصيل بالوصول إلى هذا المجلد ، فإن كونه جذريًا يعني أنه يمكنك تغيير أي جانب من برنامج جهازك.

على سبيل المثال ، يتم تخزين تطبيقات bloatware التي يتم تثبيتها مسبقًا على أجهزة Android بشكل عام في مجلد النظام داخل الدليل الجذر - يمكن للمستخدمين العاديين إلغاء تثبيت هذه التطبيقات ، ولكن يمكن للمستخدمين المتصلين ببساطة التنقل إلى المجلد وحذفهم.

حذف تطبيقات bloatware من المجلد / system / apps / في الدليل الجذر.
وكمثال آخر ، يتم التحكم في الغالبية العظمى من الواجهة الرئيسية للهاتف بواسطة تطبيق واحد يسمى SystemUI ، والذي يتم تخزينه في الدليل الجذر. إذا كنت تعرف كيفية برمجة تطبيق Android ، يمكنك تعديل SystemUI لتغيير شكل وجوهر جهازك تمامًا. ولكن حتى لو لم تفعل ذلك ، فهناك الآلاف من مطوري برامج Android الذين يقومون بذلك ، لذلك يمكنك ببساطة استخدام الوصول إلى الجذر لاستبدال هذا الملف بإصدار تم تعديله مسبقًا.

Android KitKat تحت عنوان لتبدو وكأنها
 Android Lollipop مع تطبيق SystemUI معدّل.
بصرف النظر عن حذف ملفات النظام وتعديلها واستبدالها يدويًا ، فهناك الآلاف إلى الآلاف من التطبيقات التي تستخدم الوصول إلى الجذر لمساعدتك في تعديل برنامج جهازك بضغطة زر.

يمكن أن تقوم تطبيقات الجذر بأشياء مثل حظر جميع الإعلانات في كل تطبيق ، وتطبيقات الخلفية في حالة السبات لتوفير طاقة البطارية ، وتثبيت استرداد مخصص لملفات فلاش بتنسيق ZIP وإنشاء نسخ احتياطية ، وأكثر من ذلك بكثير.

عيوب الروت ؟
بقدر ما هو رائع مثل التأصيل ، هناك بالتأكيد بعض السلبيات التي ينطوي عليها. يتمثل أكبر جانب سلبي في أن معظم الأجهزة لن تتمكن من قبول تحديث البرامج الثابتة عبر الهواء إذا كانت متجذرة ، مما يعني أنه سيتعين عليك تطبيق أي تحديثات مستقبلية يدويًا باستخدام Fastboot أو Odin أو Smart Switch.

علاوة على ذلك ، هناك بعض المخاطر الأمنية المحتملة التي ينطوي عليها التجذير ، ولكن لن تتحقق هذه أبدا إذا كنت تمارس قليلا من الحذر. وبالنظر إلى أن المستخدم المتجذر لديه حق الوصول إلى جميع ملفات النظام على أجهزته ، فإن هذا يعني أن التطبيقات التي يثبتها المستخدم يمكنها أيضًا الوصول إلى أي شيء على الهاتف أو الجهاز اللوحي. يمكن التغلب على هذه المشكلة بسهولة عن طريق تثبيت تطبيق إدارة الجذر مثل SuperSU الخاص بـ Chainfire والذي يحظر كل الوصول إلى الدليل الجذر بشكل افتراضي ، ويسمح فقط للتطبيقات بتعديل هذه الملفات إذا كان المستخدم يمنح صراحة حق الوصول الجذري إلى التطبيق.

ثم أخيرًا ، نظرًا للمخاطر الموضحة أعلاه ، سترفض تطبيقات معينة ببساطة التشغيل على جهاز متجذر. بشكل عام ، يقتصر هذا على التطبيقات التي تتعامل مع الدفعات المالية أو حقوق الطبع والنشر المحمية بواسطة حقوق الطبع والنشر - على الأخص Android Pay و Samsung Pay و Redbox streaming app.

إرسال تعليق

0 تعليقات