recent
أخبار ساخنة

سبب ظهور الشاشة الزرقاء والحل النهائي لها ..؟

الصفحة الرئيسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع انهردا عن اسباب ظهور الشاشة الزرقاء والتي تعرف ايضا بشاشة الموت الزرقاء 💀 ( BSOD ) 💀 والحل النهائي لها.


 تظهر هذه المشكلة عندما يواجه نظام التشغيل خطأ قاتلا لا يستطيع التعامل معه وهذا الخطأ يؤدي إلى توقف نظام الويندوز عن العمل والشيء الوحيد الذي يمكن فعله في هذه الحالة هو إعادة التشغيل وهذا يعني خسارة البيانات التي كنت تعمل عليها قبل ظهور الشاشة لأن البرامج لن يكون لديها اي الفرصة لحفظ تلك البيانات .
تظهر ايضا هذه الشاشه لعدم وجود مساحة كافية علي الدرايف الأساسي الذي يستخدمة الويندوز وفي بعض الاحيان تظهر بسبب تلف في قطعة معينة من الكومبيوتر مثل الرامات او حدوث اي مشكلة في الهارد ديسك او بسبب ارتفاع درجة حرارة البروسيسور او بسبب تحميل تعريفات غير مطابقة بمواصفات الجهاز . 
انهردا ان شاء الله تكنولوجيك بتقدملك سبب المشكلة والحل .

عندما تظهر لك شاشة الموت الزرقاء كل ما عليك فعله هو ان تعرف سبب المشكلة الرئيسي ولكي تعرف ذلك يجب عليك قراءة الأجزاء المحددة بالون الاصفر لان بها يوجد سبب المشكلة وبالتالي وبكل سهولة يمكنك التخلص منها نهائيا  ⇓⇓⇓⇓⇓

1- STOP 0xC0000218 UNKNOWN_HARD_ERROR
سبب هذه المشكلة هو ان هناك مشاكل بالهارد ديسك مثل تعرضه لصدمة قوية او اصابته بالباد سيكتورز كل ما عليك فعله هو فحص الهارد ديسك للتأكد من خلوه من الباد سبكتورز بواسطة احد برامج الفحص , كما انه يمكنك استخدام برنامج Hdd Regenerator فهو أفضل برنامج لفحص الهارد ديسك وعزل الباد سيكتورز منه . 
يمكنك تحميل برنامج Hdd Regenerator  بالضغط هنا 

2- Stop 0xC000021A STATUS_SYSTEM_PROCESS_TERMINAT ED
السبب هنا هو ان احد البرامج قام بإحداث مشكلة في ملف النظام Crss.exe ولحل هذه المشكلة قم بازالة البرنامج المسئول عن المشكلة ويمكن التعرف عليه من المعلومات الموجودة برسالة الخطأ.

3- Stop 0x000000EA THREAD_STUCK_IN_DEVICE_DRIVER
تظهر هذه الرسالة غالبا مع ويندوز XP وتعني انك استخدمت تعريفات معينة غير متوافقة مع ويندوز XP الحل هو ازالة الدرايف الغير مناسب وتحميل درايف مناسب لويندوز XP .

4- Stop 0x000000C2 BAD_POOL_CALLER
تعنى هذه الرسالة بأن الويدوز فشل من قبل أحد الدرايفرات للوصول إلى موقع غير صالح في الذاكرة ، الحل هو ان تتخلص من آخر درايفر قمت بتثبيته .

5- Stop 0x0000009F DRIVER_POWER_STATE_FAILURE
هذه الرسالة تعني بأن هناك أحد البرامج الغير متوافقة مع الويندوز او ان هناك خطأ بالتعريفات والحل هو تشغيل الجهاز عن طريق Safe Mode وازالة البرنامج او تحميل التعريف المناسب ويكون اسم البرنامج او الدرايف مرفق مع رسالة الخطأ .

6- Stop 0x0000002E DATA_BUS_ERROR
معنى الرسالة ان هناك مشكلة في ذاكرة النظام او بطاقة العرض او الهارد ديسك ويجب عليك فحصه بشكل كامل واذا تم التأكد من سلامة كل هذا تكون المشكلة الاساسية في اللوحة الأم .

7- Stop 0x0000000A IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL
تفيد هذه الرسالة بأن هناك فيرس وصل الي ملفات النظام يجب ان تفحص جهازك وتأكد من انه نظيف من الفيروسات .

8- Stop 0x00000024 NTFS_FILE_SYSTEM
هذه الرسالة تفيد بوجود مشكلة في نظام الملفات NTFS وهناك رسالة مشابهة رمزها ينتهي ب 23 وهي خاصة بنظام الملفات FAT32 ولحل هذه المشكلة شغل هذا الملف من موجه الأوامر chkdsk.exe وتأكد من صحة توصيل الاسلاك بين الاقراص .

9- Stop 0x0000007F UNEXPECTED_KERNEL_MODE_TRAP
هذه الرسالة تعني بأرتفاع درجة حرارة المعالج ( Processor ) وينتج عنه عطل في مروحة التبريد.

10- Stop 0x0000003F NO_MORE_SYSTEM_PTES
تعني هذه المشكلة انك كنت تحاول استعادة البيانات في برنامج النسخ الاحتياطي Backup ولكن بطريقة خاطئة الحل هو استخدام خاصية استعادة النظام لحل هذه المشكلة .

11- Stop 0x0000007A KERNEL_DATA_INPAGE_ERROR
تفيد بأن هناك استخدام خاطئ في اعدادات الدرايف SCSI او تلف بعض الملفات في القرص .

12- Stop 0x000000F2 HARDWARE_INTERRUPT_STORM 
تفيد هذه الرسالة إلى أن هناك فشل في استخدام نظام IRQ نظرا لأن درايفر غير مناسب لويندوز XP اقرأ البيانات الملحقة برسالة الخطأ لمعرفة اسم الدرايفر المسبب للمشكلة ومن ثم اذهب الى نمط الأمان Safe Mode ثم توجه إلى إدارة الأجهزة وأزل اي كل ما هو مرتبط بـ IRQ ثم أضفهم من جديد.

13- Stop 0x00000050 PAGE_FAULT_IN_NONPAGED_AREA
تفيد بأنه تم فقدان احد ملفات التعريف الخاصة بالجهاز او ان ملفات التعريف غير متوافقة مع الجهاز ويكون اسم الدرايف المسبب للمشكلة مرفق مع رسالة الخطأ وفي هذه الحالة توجه الي وضع Safe Mode ثم قم بازالة الدرايف وقم بتحميل المناسب لجهازك.

14- Stop 0x00000079 MISMATCHED_HAL 
تظهر هذه المشكلة نتيجة عدم تطابق ملفات نظام الويندوز أو التغيير في اعدادات ACPI البايوس بشكل غير متوقع والحل النهائي لها هو اعادة تسطيب نسخة ويندوز جديدة .

اذا لم يظهر لك اي من رسائل الخطأ السابقة فيجب عليك تحميل برنامج WinDbg يقوم البرنامج بتحليل جميع انظمة الجهاز ويظهر لك رسالة بها الملف المسبب للمشكلة وبالتالي يمكنك حلها .
شرح البرنامج 

بعد تحميل وتشغيل البرنامج قم بالضغط علي File ثم اختر ...Open Crash Dump وبعدها قم بفتح المجلد Minidump 
ثم تظهر لك هذه النافذه ↧↧

والذي تحتوي علي الوقت والتاريخ الذي ظهرت به الشاشة الزرقاء والملف المشكوك فيه والذي سيتم تحليله.
بعد فتح الملف تظهر هذه النافذه

والتي يوجد بها سبب المشكلة الرئيسي .
لتحميل برنامج  WinDbg اضغط هنا

google-playkhamsatmostaqltradent